Nashwan Al Alatassi 

Atlas Books

Syria

  Essay

Arabic

Nashwan Al-Atassi attempts, perhaps for the first time in Syria, to delve into modern Syrian history in its various phases. His research analyzes major events that took place in and around Syria (especially in Palestine). It also looks at their consequences on Syrian society, and at its political and economical transformation. His work is a permanent harmony between history and political sociology. Nashwan Al Alatassi summarizes without simplifying a dangerous history, and provides a new approach to students of political science and contemporary Middle Eastern studies, with two innovations: one is related to the amount of information presented smoothly and with excellent references, and the second is the authenticity of observations for a writer residing in Syria with firsthand experience.

 

Nashwan Al Alatassi is born in Homs (Syria) in 1948. He holds a diploma in engineering from the University of Alexandria, and worked as an engineer in Syria, Lebanon, Saudi Arabia and Albania. His friendship - for more than four decades - with a former professor of history at the University of Damascus, Professor Muhammad Muhaffel, played a prominent role in crystallizing his interests in history, specifically the Eastern Mediterranean Region one.

He wrote many political articles, some of them under his explicit name, and most of them were under the pseudonym (Aram Al-Dimashqi), and they were published on many websites.

المؤلف:
ولد نشوان الأتاسي في حمص - سوريا عام
1948.
حصل على درجة بكالوريوس في الهندسة من جامعة الإسكندرية- مصر عام
1971.
مارس عمله في مجال الهندسة منذ عام 1971 في سوريا بشكل أساسي، وجزئياً في كل من لبنان والسعودية وألبانيا.
لعبت صداقته المديدة - لأكثر من أربعة عقود - مع أستاذ التاريخ سابقاُ في كلية الآداب بجامعة دمشق، وعضو مجمع اللغة العربية حالياً، الأستاذ الدكتور محمد محفل، دوراً بارزاً في بلورة اهتماماته وصقل معارفه بالتاريخ، وتحديداً تاريخ منطقة شرق المتوسط.
كتب العديد من المقالات السياسية، بعضها باسمه الصريح، ومعظمها كان تحت اسم مستعار (آرام الدمشقي)، وقد نُشرت في مواقع إلكترونية عديدة.

الكتاب:
يقدّم نشوان الأتاسي في هذا العمل البحثي الرصين محاولة، هي الأولى ربّما لكاتب سوري، للخوض في تاريخ سوريا الحديث بمراحله المختلفة.
وقد نجح في صفحات عمله هذا في تكثيف الكتابة لتلخيص أحداث كبرى وقعت في سوريا ومن حولها (خاصة في فلسطين) وتحليلها، ثم النظر بموازاتها الى المجتمع السوري في تحوّلاته السياسية وأحوال مكوّناته وأوضاعه الاقتصادية، ممّا جعل العمل في تقاطع دائم بين التاريخ وعلم الاجتماع السياسي، ذلك أن تأريخه إذ يبحث في الوقائع والتغيّرات الكبرى في سوريا وفي الصراعات من حولها، يشتغل في الوقت نفسه على ثنائياتٍ إشكاليةٍ داخلية بين مدينة وريف وعصبية مذهبية وأُخرى مناطقية، مبقياً العنصر الاقتصادي ومؤدّياته الطبقية حاضرة على الدوام في التحليل.
ويمكن القول أن نشوان الأتاسي يُوفّر للقرّاء في صفحات هذا الكتاب مادةّ توجز دون تبسيط تاريخاً خطيراً، ويوفّر لطلّاب العلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط المعاصر نصاً يُضاف الى النصوص المختصّة بالمنطقة، مع فارقين: واحد مرتبط بكمّ المعلومات المعروضة بسلاسة وبغِنى الإحالات الى مراجع وأعمال تؤمّن زاداً بحثياً ومعرفياً غنياً ومتنوّعاً؛ وآخر يستند الى تجربة الكاتب المقيم في سوريا نفسها..
لنشوان الأتاسي الفضل إذن في تقريب تاريخ سوريا الحديث الى متناولنا، ودفعه مرّة واحدة في الصفحات التالية ليكون سياقاً غنيّاً من الأحداث والعِبر والأحوال المتدافعة على مدى قرنٍ ونيّف من الزمن. وقراءة هذا الجهد متعة وإفادة خالصة تضيء على الماضي القريب والحاضر المديد بما يُعين على فهمهما، في لحظة سوريّة تراجيدية ستفصل حُكماً بين ما كان وما سيكون.