Nizar Chakroun

Dar Al Watad

Qatar

 

  Novel

Arabic

 

ISBN 978-9927-138-16-4 

The Bull's blood: the missing chapter from "Kalīla wa-Dimna" is the adventure of three Arab archaeologists who travel to Iraq in the late nineties, during the siege of Baghdad which was ruled by Saddam Hussein, on an exploration mission accompanied by a mysterious Spanish photographer.

The journey turns into a search for a lost chapter from Kalīla wa-Dimna book by Abdullah bin Al-Muqaffa.

During this search, the characters' worlds are revealed, and the stories of their individual and private lives are engraved, by presenting their cultures, ideas, and opinions about life, humanity, love and war. However, these ideologies get into conflict with the problematic presentation of Arab cultural history and eventually on how to re-read it.

An interesting work written in a delicate language resembling the language of poetic films; and an author who manages to stimulate thoughts and provoke emotions at the same time.

Nizar Chakroun is a Tunisian writer, born in 1970 in Sfax, Tunisia, and an associate professor at the Tunisian University in the field sciences, techniques and theories of arts. He was elected dean of the Higher Institute of Arts and Crafts of Sfax in 2011. He taught Arabic literature, terminology, art history, and art criticism. He received the Arab Prize for Plastic Art in 2008. Nizar Chakroun published many books in the fields of literary and artistic criticism, poetry, fiction, theater. He translated several works.

دم الثور، الفصل المفقود من "كليلة ودمنة" هي مغامرة ثلاثة آثاريين عرب يسافرون إلى العراق في أواخر التسعينيات، أثناء حصار بغداد، عندما كانت تحت حكم صدام حسين، في بعثة للتنقيب يرافقهم مصور إسباني غامض.

تتحول الرحلة إلى بحث عن الفصل المفقود من كليلة ودمنة، لعبد الله بن المقفع، مما أدى ببعضها إلى مصير مجهول.

خلال هذه العملية، يتم الكشف عن عوالم الشخصيات، ويتم نقش قصص حياتهم الفردية والخاصة، من خلال عرض ثقافاتهم وأفكارهم وآرائهم حول الحياة والإنسانية والحب والحرب. ومع ذلك، تتعارض هذه السير الذاتية مع إشكالية عرض التاريخ الثقافي العربي، وفي النهاية، كيفية إعادة قراءته.

خلال مسار الرواية وعلى لسان أبطالها الحيوانات، هناك دعوة لإعادة التفكير في نوايا "كليلة ودمنة"، للنظر في إمكانية عدم اكتمال النسخة المتداولة، وللتداول حول "أمانة "السجلات التاريخية. هناك أيضًا افتراض بأن فصلًا أساسيًا من الرواية مفقودًا، وأن هذا الفصل يحتوي على ملاحظات جريئة ضد السلطان في ذلك الوقت وكان في النهاية سبب مقتل المؤلف - ابن المقفع.

يستدعي العمل أيضًا أسئلة أخرى خطيرة تتعلق بطبيعة العلاقات بين المثقفين والسياسيين: العدالة؛ حرية التفكير والتعبير؛ التشكيك في "المعطيات التاريخية" التي هيمنت دائمًا على التقاليد الشفوية والتي كانت دائمًا من المسلمات؛ وإمكانية، واحتمالية إخضاع الحقائق التاريخية للتلاعب بـ "الثقافة الرسمية".

عمل مشوق ولغة مرهفة تقترب من لغة الأفلام الجذابة، بالإضافة إلى تمكن الكاتب من إثارة الفكر والوجدان على حد سواء.

الدّكتور نزار شقرون كاتب تونسي، من مواليد 1970بمدينة صفاقس التونسية وأستاذ مشارك في الجامعة التونسيّة في اختصاص علوم وتقنيات الفنون ونظريّاتها. انتُخبَ عميداً للمعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس (الجمهوريّة التّونسيّة) عام 2011. ودرّس الأدب العربي، وعلم المصطلحات، وتاريخ الفنّ، والنقد الفني. ساهم في عدة ندوات محلية ودولية حول شؤون الفنون التشكيلية العربية وجمع بين التنظير والممارسة من خلال الكتابة والمشاركة في المجال الثقافي وتقلّده لعدد من المسؤوليات ومنها رئاسة جمعيّة جسر الفنون وإدارة مهرجان صفاقس الدولي، والإشراف على الحلقات الفكريّة في مهرجان المدينة. حصل على الجائزة العربيّة للنّقد التّشكيلي في سنة 2008.

لديه مؤلفات عديدة في مجالات النقد الأدبي والفني، الشعر، الرواية، المسرح بالإضافة إلى أعمال مترجمة.